تقرير بجريدة مسرحنا عن مسرحية ” سر حياتي ” لفرقة السامر

تقرير بجريدة مسرحنا عن مسرحية ” سر حياتي ” لفرقة السامر

شهد مسرح السامر في أول خطوة حقيقية لتفعيل بروتوكول التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، عرض مسرحية «سر حياتي» لمرحلتي التعليم الأساسي (الابتدائية والإعدادية) بطولة فرقة السامر المسرحية، وإعداد درامي الدكتور مي موسى، وديكور وملابس هبة مجدي، وأشعار محمد الشاعر، وموسيقى تصويرية مايسترو محمد وهيدي، واستعراضات محمد بيلا، وماكياج جهاد سعيد، وتصميم إضاءة عز حلمي، ومساعد إخراج نيرة خليل وأحمد حسين، ومخرج مساعد أحمد عزيز، ومخرج منفذ محمود شوقي، وإخراج أحمد شعراوي، وذلك بإشراف الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.
والتقت «مسرحنا» بصناع العرض، لنتعرف على ملامح تجربتهم الجديدة.

تبسيط منهج مادة العلوم وتقديمه في قالب غنائي استعراضي
قال المخرج أحمد شعراوي، إن فكرة العرض تدور حول تبسيط منهج مادة العلوم من خلال تقديمه في قالب غنائي استعراضي للأطفال مدته ساعة، بما يتناسب مع المرحلة العمرية، وذلك بهدف كسر الروتين الخاص بطرق التدريس المعتادة.
وأشار شعراوي، إلى أن المسرحية تُقدَّم عرضها لطلاب المدارس بمحافظة الجيزة، بواقع تقديم أكثر من حفلة يوميا خلال الفترة الصباحية، على أن يكون الدخول مجانا لتحقيق المزيد من الرواج.

مسرحة المناهج التعليمية وتبسيط المواد
أكد عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن مسرحة المناهج التعليمية، وتبسيط المواد وتقديمها في قوالب فنية للطلاب، يعد أحد أهم مشروعات ومبادرات الهيئة، وتأتي ضمن خطة شاملة لوزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وأشار البسيوني، إلى أن الفائدة كبيرة من تنفيذ هذا المشروع المهمة؛ كونها تساعد كثيرا في استيعاب طلاب مرحلتي التعليم الأساسي للمناهج والمقررات الدراسية، وتعمل على نشر الثقافة والفنون والإبداع بين أبنائنا في سن مبكرة، وهو أمر عظيم الفائدة في دعم رسالة الهيئة في نشر القيم الإيجابية وتنمية الوعي واكتشاف ورعاية الموهوبين، كما ترسخ أوجه التعاون البناء بين مؤسسات الدولة لصالح أبناء الوطن.
وأضاف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنه من الرائع أن يقدم أول عروض مسرحة المناهج من خلال فرقة السامر ومبدعيها في قالب غنائي استعراضي للطلاب، مقدمًا الشكر للإدارة المركزية للشئون الفنية وفرقة مسرح السامر ومعربًا عن أمنياته للطلاب وللجميع بالتوفيق.

أجسد عضلات الذراع والساعد 
قالت الفنانة دينا مجدي، بطلة العرض، إن مسرحية سر حياتي هي أول تفعيل لبروتكول مسرحة المناهج تعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم.
وأوضحت مجدي، أنها تقوم بتجسيد عضلات الذراع وهو يقدم بشكل كوميدي لتوضيح تكوين العضلات وكيفية عملها، ويبدأ ظهوري بأغنية «شجيع السيما» من أوبريت الليلة الكبيرة كنوع من التعبير عن الدراع باللغة الدارجة، وأيضًا أجسد عضلات الساعد وقدمته بشكل درامي يشمل بداخله ماهية الساعد وكيفية تعمل العضلات لكي تحركه.
تقديم صورة مبهرة وليس مجرد تقديم عرض تعليمي
قال مصمم الإضاءة عز حلمي، إنه تم الاعتماد على تقنية «الليدات» والألترا فايلوت حتى نتمكن من إظهار الأعضاء البشرية، وهناك تعاون بيني وبين مهندسة الديكور والماكييرة لاستخدام ألوان فسفورية لتقديم صورة مبهرة وليس مجرد تقديم عرض تعليمي.
وأضاف حلمي، أننا نسعى لتقديم المعلومة للمتلقى بشكل جيد من خلال صورة العرض وألوانه، لذلك تم العمل على هذا الجزء، وتحقيقها بشكل كبير، حتى تظل الصورة الذهنية ثابتة لدى الطلاب، وهناك تنقلات بين الألوان واستخدمنا لكل عضو تيمة معينة حتى يستطيع أن يستوعب المتلقى العرض التعليمي.

أغلب مشاهدي المسرحية من طلبة المدارس
قات الفنانة مصرية بكر، بطلة العرض، إن مسرحية «سر حياتي» باكورة تفعيل بروتوكول مسرحة المناهج تعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، والتي تتحدث عن منهج العلوم للتعليم الأساسي، والعرض يجسد وحدة أجهزة جسم الإنسان.
وأضافت بكر، أن أغلب مشاهدي المسرحية من طلبة المدارس، ومستمرين للعرض في جميع محافظات جمهورية مصر، لافتة إلى أن مخرج العرض أحمد شعراوي كان يريد تجسيد أجهزة الجسم بصورة حقيقية لجذب الطلاب والمشاهدين.
وأوضحت بكر، أنها تجسد شخصية الجهاز الدوري، وعضلة القلب، مشيرة إلى أن موضوع العرض يتم تقديمه في شكل درامي بإطار كوميدي لإيصال المعلومة للطلاب.

Please follow and like us:
Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
error

انبسسطت ؟ ادعمنا بـ ليك وشير بقى

RSS
YouTube
YouTube
fb-share-icon
Instagram
WhatsApp
FbMessenger